آراءأخرىإيحاحانتيكيضاثروةستغيرمقالواقع

“تيكيضا”…ثروة أخرى ستغير واقع إيحاحان

“تيكيضا”…ثروة أخرى ستغير واقع إيحاحان

الطيب أمكرود

شهدت بورصة الخروب بأسواق إيحاحان، خصوصا أيت داوود وإمي نتليت ارتفاعا صاروخيا في أثمنتها.
فبعد أركان الذي سجل رقما قياسيا في منتجاته المختلفة، حيث بلغ سعر اللتر من زيته المستخرج من النوى المحمصة قرابة ال 500 درهم، وبلغ ثمن النوى تيزنين 170 درهما، وبلغ ثمن ثمار اركان، أفياش، قبل التقشير قرابة 12 درهما، وثمن أقاين، ثمار أركان بعد إزالة أليك، حوالي 17درهما.
بعد اركان، هاهو منتوج حيحي آخر يدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية.
لقد بيع الكيلوغرام الواحد من ثمار تيكيضا أي الخروب ب 75 درهما، بعد أن كان ثمنه لا يتجاوز بضعة دراهم لعقود، ليقفز ل 20 درهما، ويبلغ مستواه الحالي الذي يرجح أن يواصل الإرتفاع، والدواعي فير معروفة.
إن ارض إيحاحان أرض معطاء تمنح الحياة لأحود المنتجات: أركان، زيتون، لوز، خروب، عسل، ماعز من أجود الأنواع… وهي مميزات إلى جانب أخرى لم تستثمر بعد لتنمية المنطقة وإخراجها من واقع التهميش.

غير معروف


2022-01-14
2022-01-14

var disqus_shortname="localmaroc";

(function(d, s) { var js, fjs = d.getElementsByTagName(s)[0], frag = d.createDocumentFragment(), add = function(url, id) { if (d.getElementById(id)) { return; } js = d.createElement(s); js.src = url; id && (js.id = id); frag.appendChild(js); }; add('https://apis.google.com/js/plusone.js'); add('//connect.facebook.net/ar_AR/sdk.js#xfbml=1&version=v2.8', 'facebook-jssdk'); add('https://platform.twitter.com/widgets.js'); add('https://assets.pinterest.com/js/pinit.js'); fjs.parentNode.insertBefore(frag, fjs); }(document, 'script'));

fired = true; } }, true)

Source link المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى